بمشاركة القنصلية الروسية …الجونة تحتفل بمرور 150 عامًا على “أوبرا عايدة”

كتب : طارق يحيى

يستقبل منتجع الجونة السياحي بالبحر الأحمر الموافق يوم  13 و 14 من أكتوبر الجاري حفلين عالميين بمناسبة مرور 150 عامًا على العرض الأول “لأوبرا عايدة” على خشبة مسرح الأوبرا الخديوية في القاهرة .
حيث يشيد محافظ البحر الأحمر بالقوة الداعمة في دعم السياحة
وقد صرح محافظ البحرالأحمر اللواء عمرو حنفي : بأن هذه الاحتفالية تتماشى مع الاستراتيجية الإعلامية للترويج للسياحة المصرية، مشيرا إلى الهدف من مثل هذه الاحتفاليات العالمية في تعزيز وحماية القوى الناعمة وإشراكها في التعبير عن الهوية الثقافية للبلاد.
ومن جانبه أشار رجل الأعمال سميح ساويرس: إلى الإقبال الكبير من جانب المشاهدين لحضور هذا العرض سواء من خارج مصر أو من الأجانب المقيمين إلى جانب عدد من كبار المسؤولين والشخصيات العامة ورجال الأعمال المهتمين بفن الأوبرا والموسيقى والتاريخ وهو ما يرفع من نسبة إشغال الفنادق في منتجع الجونة وفنادق الغردقة بشكل عام ما يخدم عددا من القطاعات الأخرى في الدولة ويحقق رواجا سياحيا لمحافظة البحر الأحمر.
بالصوت والضوء إستعادة ذكريات ” أوبرا عايدة ” بالجونة يشارك في العرض، الذي يحمل نفس الاسم “أوبرا عايدة”، أوركسترا وكورال وباليه مسرح الأوبرا والباليه بجمهورية أودمورت الروسية، بمشاركة صوليستات من مسرح البولشوي في موسكو ومارينسكي في بطرسبورغ بقيادة نيقولاي روغوتنيف.
وقد أعيدت صياغة العرض ليناسب ظروف المكان والزمان في الجونة من قبل مخرج العرض وراقص الباليه أنطون بلوم فيما يقول إنه محاولة لرؤية “عايدة” من منظور جديد كليا
وذلك بإستخدام وسائط الصوت والضوء الحديثة، لخلق طيف جديد من الألوان والخطوط والكتل التي تبحر بذلك العرض إلى عمق أغوار التاريخ المصري، في ربط مدهش بين عراقة الفن الأكاديمي وحداثة التناول المعاصر.
وينفذ العرض تحت رعاية وتنظيم محافظة البحر الأحمر، وبالتعاون مع شركتي IEvents وRMC ومع القنصلية الروسية في الغردقة.
ويذكر أن:  أوبرا “عايدة” كتبت بتكليف من الخديوي إسماعيل، الذي دفع للمؤلف الموسيقي الشهير، جوزيبي فيردي، 150 ألف فرنك مكافأة على كتابتها
 وكتب الليبريتو (النص النثري) لتلك الأوبرا الفرنسي، كاميل دي لوكل (1832-1903)، مستنداً إلى قصة كتبها عالم المصريات الأشهر، أوجست ميريت (1821-1881)، مؤسس المتحف المصري
 ثم حول ذلك النص إلى الإيطالية (اللغة الدارجة لفن الأوبرا)  أنطونيو جيزلاتسوني (1824- 1893) .
ويذكر انه قدمت الأوبرا للمرة الأولى على خشبة مسرح دار الأوبرا الخديوية وسط القاهرة في 24 ديسمبر من العام 1871

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!