أسعار البيض تواصل الارتفاع وسعر الكرتونة يصل إلى 70 جنيها بالأسواق

أسعار البيض تواصل الارتفاع  وسعر الكرتونة يصل إلى 70 جنيها بالأسواق

كتبت: ناهد علي

قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر كرتونة البيض ارتفع بقيمة تتراوح بين 4 و6 جنيهات خلال الأسبوع الجاري، مقارنة بالأسبوع الماضي، ليصل سعر كرتونة البيض نحو 70 جنيها.

وأضاف السيد، أن سعر كرتونة البيض الأبيض الجملة ارتفعت إلى بين 59 جنيهًا بالمزرعة الأسبوع الحالي مقابل 55 جنيهًا الأسبوع الماضي، وسجل سعر كرتونة البيض الأحمر نحو 62 جنيها مقابل 56 جنيها الأسبوع الماضي.

وتباع كرتونة البيض في الأسواق بين 68 و70 جنيهًا، باختلاف أنواعه سواء أبيض أو أحمر، وفقا لقول السيد.

وأرجع السيد، ارتفاع أسعار البيض إلى آليات العرض الطلب، فمع بداية الدورات الجديدة يقل المعروض من البيض، وبالتالي يرتفع السعر.

وفي المقابل تراجع سعر كيلو الدواجن البيضاء في المزرعة إلى 34 جنيهًا الأسبوع الجاري مقابل 35 جنيهًا الأسبوع الماضي، لتباع في الأسواق للمستهلك بنحو 38 جنيهًا مقابل 40 جنيهًا.

وتراوح سعر كيلو الدواجن البلدي بالمزرعة بين 38 و39 جنيهًا، على أن تباع بين 44 و45 جنيهًا بالأسواق، وفقا لقول رئيس الشعبة.

وبحسب السيد، فأسعار الأعلاف وتكلفة الإنتاج لا تزال مرتفعة وهو ما يجعل أسعار الدواجن مستقرة عند مستويات ارتفاعها.

وبحسب السيد، فإن متوسط سعر طن العلف وصل إلى 11750 جنيهًا، مشيًرا إلى أن هذا السعر يعتبر أعلى سعر للطن بالسوق المحلي.

وتستورد مصر الأعلاف من أمريكا والبرازيل وأوكرانيا، ولكن النسبة الأكبر يتم استيرادها من أمريكا، بحسب نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن السابق

وتنتج مصر نسبة لا تتعدى 15 إلى 20% من خامات الأعلاف التي يتم استهلاكها محليا، والباقي يتم استيراده، وفقا لما قاله محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!