مستشار الرئيس لشؤون الصحة: وفرنا 85 مليون جرعة من لقاحات كورونا

مستشار الرئيس لشؤون الصحة: وفرنا 85 مليون جرعة من لقاحات كورونا

كتبت/هبه هشام

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن الدولة المصرية بذلت جهودا كبيرا في السنوات الماضية للحصول على لقاحات كورونا، مشددا على أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد على أهمية إتاحتها.

وأضاف تاج الدين، في مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، اليوم الأربعاء: “لدينا كميات كبيرة من لقاحات كورونا، سواء الاحتياطي لدينا أو تدفق لهذه اللقاحات، ويجب أن يحصل المواطنون على الجرعتين”.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية: “كمية اللقاحات التي مُنحت للمواطنين حاليا تخطت الـ85 مليون جرعة، وعدد من جرى تطعيمهم كبير جدا واقتربنا من 40 مليون مواطن، وبعض الفئات حصلت على الجرعة المعززة، فبعد مرور فترة زمنية محددة على تلقي جرعتين يقل التأثير القوي للقاحات”.

وقال عوض تاج الدين، إن مصر من أفضل دول العالم في التعامل مع الحالات الصحية الحادة والعاجلة وقوائم الانتظار، موضحًا أنّ الحالات الباردة –التي يمكنها الانتظار لتلقي العلاج- في بعض الدول المتقدمة قد تنتظر 18 شهرا.

وأضاف تاج الدين: “حتى الأسبوع الماضي، قدمت الدولة المصرية لملايين المواطنين، العلاج والتدخلات الطبية المختلفة والوسائل التشخيصية، وبلغت التكلفة على الدولة نحو 9.9 مليارات جنيه”.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن التعامل مع قوائم الانتظار يتم وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث وجه أيضا باستكمالها للقضاء على قوائم الانتظار، والاستفادة من القدرات الطبية والأماكن التي تقدم الخدمة، سواء في مستشفيات وزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية التي لديها إمكانيات هائلة والقطاع الخاص.

للمساعدة في منع انتشار مرض كوفيد-19:
– ابتعِد مسافة آمنة عن الآخرين (متر واحد على الأقل) حتى إذا لم يبدُ عليهم المرض.
– ارتدِ كمامة في الأماكن العامة وخصوصًا في الأماكن الداخلية أو عندما لا يكون التباعد الجسدي ممكنًا.
– حاوِل أن تقصد مساحات مفتوحة فيها تهوية جيدة بدلاً من تلك المغلقة. افتَح نافذة إذا كنت موجودًا في مكان داخلي.
– اغسِل يديك باستمرار. واستخدِم الماء والصابون أو محلولاً كحوليًا لتعقيم اليدين.
– خُذ اللقاح عندما يحين دورك لذلك. اتبَع الإرشادات المحلية الخاصة بالتلقيح.
– احرص على تغطية أنفك وفمك بكوعك أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس.
– ابقَ في المنزل إذا شعرت بالمرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!