تقدم جريدة وموقع الغردقة 24 الفتاوى الدينية والأجوبة على بعض الاسئلة من السادة العلماء الاجلاء والمختصين
للرد على الاسئلة الدينية ولما كان هدفنا التغطية الخدمية فى نواحى شتى الحياة نتناول فى الاسطر التالية الرد على سؤال
ورد الى دار الافتاء وهو ما الفرق بين السنة المؤكدة والغير مؤكدة ؟
أستقبلت دار الافتاء سوال مفاده ـ ما الفرق بين السنة المؤكدة وغير المؤكدة ؟
ردت الدكتورة / هبة أبراهيم سالم ـ عضو مركز الازهر العالمى الالكترونية
إن صلاة السنن والنوافل يتحصل المسلم بها على محبة رب العالمين ويرزقه الله بسببها بيت في الجنة بل ويكون في
صحبة سيد العالمين والصالحين.
وأضافت ـ عن فضل صلاة النوافل والسنن أن المحافظة على صلاة النوافل والسنن الراتبة لها أجر عظيم أهمها
محبة رب العالمين فال صل الله عليه وسلم ـ قال الله عز وجل “من عاد لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي
عبدي بأحب مما افترضته عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي
يسمع به وبصره الذي يبصر بها ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي عليها ولئن سألني لأعطينه ولئن
استعاذني لأعيذنه”.
وأشارت إلى أن السنن الراتبة والنوافل صلوات سهلة وبسيطة على المسلم والمسلمة لكن أجرها كبير عند الله عزوجل
وأشارت إلى أن السنن الراتبة والنوافل صلوات سهلة وبسيطة على المسلم والمسلمة لكن أجرها كبير عند الله عزوجل
الفرق بين السنة المؤكدة وغير المؤكدة
أجابت دار الإفتاء على السؤال أن المُقرَّر أنَّ السنة ما يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها ومن مسمياتها:
المرغوب فيه، والمندوب، والنافلة ومن أمثلتها:
صلاة الوتر، والسواك، والمبالغة في المضمضة والاستنشاق
تخليل الأصابع في الوضوء، وإفطار الصائم على تمرٍ
تكرار الحج والعمرة، ومساعدة المحتاجين من الناس
و أن الفقهاء بينوا أن هذه السنن ليست على درجة واحدة في مطلوبيتها، فبعضها أقوى من بعض مع اشتراكها كلها
و أن الفقهاء بينوا أن هذه السنن ليست على درجة واحدة في مطلوبيتها، فبعضها أقوى من بعض مع اشتراكها كلها
في أفضلية الفعل مع عدم المعاقبة على الترك
[يجوز أن يكون بعض المندوب آكد من بعض ولهذا يقولون: سنة مؤكدة..، وقال ابن دقيق العيد في شرح الإلمام
لا خفاء أن مراتب السنن متفاوتة في التأكيد وانقسام ذلك إلى درجة عالية ومتوسطة ونازلة وذلك بحسب الدلائل الدالة على الطلب
وذكرت أن الفقهاء قسموا السُّنة من حيث مواظبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم عليها إلى مؤكَّدة وغير مؤكَّدة
وأكدت أن المواظبة على فعل الشيء من النبي صلى الله عليه وآله وسلم من غير أن يكون واجبًا معيار التأكيد على سنيته
تقسيم السُّنة إلى مؤكدة وغير مؤكدة مجرد اصطلاح لا مشاحة فيه
هذا الاصطلاح ناشئ عن تتبع أفعال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في المناسبات المختلفة
فما واظب عليه -كركعتي الفجر مثلًا- خصّوه بهذا الاسم، لكن البحث يأتي في كيفية إثبات المواظبة، والظاهر أن تصريح
الصحابة هو المعوَّل عليه في إثباتها، ومثاله: ما قالته السيدة عائشة رضي الله عنها: “لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ
عَلَى شَيْءٍ مِنَ النَّوَافِلِ أَشَدَّ مِنْهُ تَعَاهُدًا عَلَى رَكْعَتَيِ الفَجْرِ” متفق عليه، بخلاف ما أثر عنه صلى الله عليه وآله وسلم
الترغيب فيه ولم تنقل مواظبته، فإنه يكون من قبيل السنة غير المؤكدة كالمتابعة بين الحج والعمرة؛
كقوله صلى الله عليه وآله وسلم
وإذا كنت ترغب في إستقبال الأخبار بشكل أسرع في المرات التالية إشترك في قناتنا علي التليجرام: أضغط هنا