غرامة 200 جنيه.. احذر تسمية أولادك بهذه الأسماء

غرامة 200 جنيه.. احذر تسمية أولادك بهذه الأسماء

كتبت: ناهد علي

اسم الطفل  مصطلح يظل ملازما لصاحبه منذ فترة ولادته حتى وفاته وهذا الأمر الذي يجعل الكثير من أولياء الأمور يفكرون كثيرا في اختيار اسم مميز ومختلف لمولودهم الجديد ، وهنا وضع قانون الأحوال المدنية عدة ضوابط لاختيار الأسماء تنظم طريقة الاختيار.

فى هذا الصدد ، نصت المادة 21 من قانون الأحوال المدنية على أنه لا يجوز اشتراك أخوين أو أختين من الأب في اسم واحد، كما لا يجوز أن يكون الاسم مركبا أو مخالفا للنظام العام أو لأحكام الشرائع السماوية.

و يجب التقدم بالتبليغ بواقعة الميلاد إلى مكتب الصحة الذي حدثت بدائرته واقعة الميلاد أو إلى الجهة الصحية التي يحددها وزير الصحة بقرار يصدر منه في الجهات التي ليست بها مكاتب صحة أو إلى العمدة أو الشيخ أو غيرها من الجهات، وعلى الجهات الصحية أو العمدة أو الشيخ إرسال التبليغات إلى مكاتب الصحة التي يتبعها كل منهم خلال سبعة أيام من تاريخ تلقي التبليغ .
تقدم النائب هشام الجاهل عضو مجلس النواب، بمشروع قانون جديد للمستشار الدكتور حنفي جبالي ، رئيس مجلس النواب، بشأن تعديل بعض أحكام قانون الأحوال المدنية، لتغليظ العقوبة حول قضية الأسماء المركبة.

و أشار عضو مجلس النواب إلى أن فلسفة المشروع الجديد تأتي بهدف تغليظ هذه العقوبة الزهيدة لتصل للحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنية، لافتا إلى أن تغليظ العقوبات تحسم قضية الأسماء المركبة واختيار أسماء دخيلة على المجتمع المصرى بين المواليد الجدد.

جدير بالذكر أن المادة 21 من القانون نصت على أنه لا يجوز اشتراك أخوين أو أختين من الأب في أسم واحد كما لا يجوز أن يكون الاسم مركبا أو مخالفا للنظام العام أو لأحكام الشرائع السماوية ، و يعاقب بغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد على 200 جنيه، كل من خالف حكم هذه المادة .
عقوبة المخالفين وفقا لقانون الأحوال المدنية

يعاقب على مخالفة أحكام المواد 21 بغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على مائتي جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!