المصريون ذبحوا 12573 بقرة و3074 جاموسة و3379 خروفًا في المجازر الحكومية

المصريون ذبحوا 12573 بقرة و3074 جاموسة و3379 خروفًا في المجازر الحكومية

كتبت: ناهد علي

كشفت تقارير وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الصادرة عن الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن استقبال المجازر الحكومية على مستوى الجمهورية على مدار أيام عيد الأضحى الثلاثة حوالي ١٩٦٢٣ رأسا من الأضاحي المختلفة:

البقرى، الجاموسي، الجمال، الأغنام، والماعز، حيث استقبلت المجازر خلال اليوم الأول من العيد حوالي ٦٥١٤ أضحية، وفي اليوم الثاني حوالي ٧٨١٢ اضحية، وخلال اليوم الثالث حوالي ٥٢٩٧ أضحية.

وأوضح التقرير إن إجمالي الأعداد التي استقبلتها المجازر من الأبقار بلغ 12 ألفا و573 رأسا من الأبقار، منها 3506 رؤوس من الأبقار خلال اليوم الأول، ارتفعت في اليوم الثاني إلى 5306 رؤوس من الأبقار ثم ارتفعت إلى 3761 رأسا من الأبقار خلال اليوم الثالث

بينما بلغ إجمالي عدد رؤوس الجاموس التي استقبلتها المجازر خلال 3 أيام العيد 3 الآف و74 رأسا من الجاموس، منها 1172 رأسا من الجاموس في اليوم الأول، و1178 رأسا من الجاموس في اليوم الثاني، و724 رأسا في اليوم الثاني.

ووفقا للتقرير، بلغ إجمالي عدد رؤوس الأغنام التي استقبلتها خلال ثلاثة أيام من عيد الأضحي 3 آلاف و379 رأسا من الأغنام الضأن منها 1587 رأس أغنام في اليوم الأول، و1069 رأسا من الأغنام في اليوم الثاني مقابل 723 رأسا في اليوم الثالث

بينما بلغ عدد رؤوس الماعز 423 رأس ماعز، منها 187 رأس ماعز في اليوم الأول و196 ماعزا في اليوم الثاني و49 رأس ماعز في اليوم الثالث، مشيرا إلى أن المجازر استقبلت عدد 165 رأسا من ذكور الجمال خلال ثلاثة أيام العيد منها 62 جملا في اليوم الأول و63 جملا في اليوم الثاني و40 جملا في اليوم الثالث.

وكانت الأجهزة الخدمية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قد واصلت خدماتها خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، تنفيذا لتكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، باستمرار تقديم خدمات الذبح للمواطنين بالمجان خلال أيام العيد، والتيسير عليهم خلال أيام العيد الثلاثة، تحت إشراف بيطري متكامل، وذلك للحد من ظاهرة الذبح بالشوارع، والحفاظ على البيئة.

فيما استقبلت كافة الحدائق والمتنزهات التابعة للوزارة بالمحافظات المختلفة، روادها من المواطنين، وعلى رأسها حدائق الحيوان والأورمان والأسماك منذ الساعات الأولى لصباح أول أيام عيد الأضحى حتى اليوم، باعتبارها متنفسا طبيعيا للمواطنين لقضاء عطلة العيد، حيث تم تقديم كافة الخدمات والوسائل الترفيهية لهم، وتوفير كافة سبل الراحة للزائرين، حيث بلغ إجمالي عدد الزائرين لحديقة الحيوان بالجيزة خلال الأيام الثلاثة الأولى أكثر من ١٠٠ ألف زائر.

وفي سياق متصل، قامت غرفة العمليات المركزية لحماية الأراضي بالتواصل مع مديريات الزراعة بالمحافظات، لرصد أي حالات للتعدي على الأراضي الزراعية، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها على الفور، بالتنسيق مع أجهزة الشرطة والحكم المحلي في الأزالة الفورية لأي حالة تعد أو أعمال تشوين مواد البناء في المهد.

كما تواصل معامل تحليل متبقيات المبيدات وصحة الحيوان ومكافحة العفن البني في البطاطس العمل خلال إجازة العيد لفحص السلع والأغذية للسوق المحلية والتصدير وقضاء مصالح المواطنين والمزارعين.

وكذلك استمرار عمل الحجر الزراعي في الموانئ والمنافذ ومحطات التعبئة لتسهيل إجراءات التصدير وفحص واردات البلاد من السلع الاستراتيجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!