بعد تراجع جرام الذهب 250 جنيها.. وتأثير الدولار على حركة البيع

تراجع جرام الذهب

كتبت/هبه هشام

كشف عدد من خبراء الذهب والعاملين فى القطاع عن توقعاتهم للأسعار خلال الفترة المقبلة داخل الأسواق المحلية ومع حلول شهر يونيه.

كما كشف الخبراء عن تأثير الدولار على أسعار المعدن الأصفر خاصة بعد موجة الهبوط الكبيرة فى الأسعار خلال آخر أسبوعين من شهر مايو.

وتراجعت أسعار الذهب بصورة كبيرة داخل الأسواق حيث فقد الجرام اكثر من 250 للجرام الواحد بعد هبوط وتراجع الأسعار العالمية.

تراجع الإقبال

قال نادى نجيب، سكرتير الشعبة السابق بالغرفة التجارية وأحد تجار الصاغة، إن الذهب كان عليه إقبال فى فترة الارتفاع ومع انخفاض الأسعار تراجع الطلب بالمقارنة لفترة الارتفاع، مشيرا إلى أن تراجع الأسعار أدى إلى عزوف المواطنين عن الشراء على أمل استمرار الأسعار فى مزيد من التراجع، بينما فترة الصعود توقع الجميع مزيد من الزيادة فى السعر وارتفاع الأسعار.

وأكد “سكرتير الشعبة” لـ”فيتو” أن هناك ضعفا فى السيولة والحالة الاقتصادية ليست فى أفضل حال ولذلك حركة الشراء ضعيفة بالأسواق، موضحا أن ارتفاع سعر الدولار من شأنه التأثير بشكل سلبى على الذهب ويؤدى إلى ارتفاع أسعاره.

الأسعار العالمية للذهب

ارتفعت أسعار الذهب في تعاملات متقلبة اليوم الاثنين بعد أن عززها تراجع الدولار على الرغم من أن تحول بعض المستثمرين إلى الأصول ذات المخاطر العالية في آسيا أدى إلى الحد من هذه المكاسب.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1856.86 دولار للأوقية (الأونصة) في الساعة 0152 بتوقيت جرينتش. وارتفعت العقود الأميركية الآجلة 0.1 في المئة إلى 1859.40 دولار للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 22.13 دولار للأوقية كما ارتفع البلاتين 0.1 في المئة إلى 954.51 دولار وصعد البلاديوم 0.8 في المئة إلى 2079.39 دولار.
أسعار النفط

من جهة ثانية، ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ شهرين الاثنين مع انتظار التجار لمعرفة ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سيتوصل إلى اتفاق بشأن حظر النفط الروسي قبل اجتماع يتعلق بالحزمة السادسة من العقوبات ضد موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يوليو تموز 37 سنتا أو 0.3 في المئة إلى 119.80 دولار للبرميل في الساعة 0534 بتوقيت غرينتش بعد أن ارتفع إلى 120.50 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي لشهر أغسطس آب 67 سنتا أو 0.6 في المئة إلى 116.23 دولار للبرميل. ومن المقرر أن يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء لمناقشة الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا لغزوها أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى