نظام جديد للثانوية العامة في مصر.. إلغاء العلمي والأدبي والاستبدال بمسارات جديدة

Nahed aliآخر تحديث :
نظام جديد للثانوية العامة في مصر.. إلغاء العلمي والأدبي والاستبدال بمسارات جديدة

تعد الثانوية العامة حلم خريجي الشهادة الإعدادية وباعتبارها خطوة مهمة تؤهل الطالب للمرحلة الجامعية حيث تعمل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على التحديث الدائم لنظم التعليم الثانوي
واليكم متابعي موقع الغردقة 24 ومنصه اعرف أبرز ملامح نظام الثانوية العامة الجديد 2024.

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المصري، ملامح التطوير في نظام الثانوية العامة، وسيكون هناك قانون خاص بالثانوية الجديدة سيعرض على مجلس النواب المصري، مؤكدًا أنه لم يتم تحديد موعد التطبيق حتى الآن، وبالتالي الثانوية العامة الحالية مستمرة لحين صدور القانون.

وقال الوزير خلال اجتماعه مع عدد من محرري الوزارة : إن الهدف من الثانوية العامة الجديدة هو تعدد فرص للثانوية العامة الجديدة، إذ إن هناك نظامًا للبرمجة والذكاء الاصطناعي لذا يجب اتباع نظام المسارات.

كما كشف الوزير القواعد العامة للثانوية العامة الجديدة هما: “حرية الاختيار وتعدد الفرص ومراعاة وظائف المستقبل والمواد المؤهلة”.

وتابع بأن الثانوية الجديدة لن يكون بها تشعيب علمي أو أدبي، بل عبارة عن مسارات، وكل مسار يؤهل لقطاع معين من الكليات وستكون هناك أربعة مسارات وهي
– القطاع الطبي
– الهندسي
– العلوم الإنسانية
– الذكاء الاصطناعي، ولن تكون بنظام الثانوية التراكمية.

وقال إنه سيكون لكل مسار أربعة مواد، حسب طبيعة الدراسة، منها مادتان مؤهلتان لقطاع كليات بعينه، ومادتان أخريان أساسيتان، ومن خلال هذه المواد سيلتحق الطالب في القطاع المناسب لتخصصه.
وأشار إلى أن كل طالب له الحق في دخول مسارين، إذ إن كل طالب له مادتان مؤهلان له خلال الدراسة.

وأكد أنه سيتم تطبيق الثانوية العامة الجديدة حين صدور القانون ويتم تطبيقه على الصف الأول الإعدادي حين صدور القانون، لافتًا إلى أن الثانوية العامة الحالية مستمرة حين صدور القانون.

وأوضح أنه جار العمل مع وزارة التعليم العالي في هذا الأمر وبعض ذلك عرض القانون على مجلس النواب.